شبكة احرار الرافدين المستقلة

منتديات متخصصة بالشأن العراقي والعربي وأحداث الساحة العراقية والعربية وكل مايهم العراق
 
الرئيسيةكشف المستوراليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدياتكم منتديات احرار الرافدين
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمكم وما يحمله من عبير مشاعركم
تحياتي وتقديري واحترامي للاخوة والاخوات واهلا وسهلا بكم
 
مع تحياتي وتقديري 

ارجو ان يكون سعيكم الى خدمة الامة العربية وقضاياها المصيرية والعراق الجريح

مطلوب مشرفيين على أدارة الموقع
مركز تحميل الصور

شاطر | 
 

 باقر جبر صولاغ افندي العمائم وحارس السجون والخزائن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرقيب السياسي
الرقيب السياسي
الرقيب السياسي
avatar

عدد المساهمات : 141
نقاط : 421
تاريخ التسجيل : 08/07/2012

مُساهمةموضوع: باقر جبر صولاغ افندي العمائم وحارس السجون والخزائن   الإثنين 31 ديسمبر 2012, 6:18 am



اجمل صورة له يمكن ان تكون بالنيجاتف: خلفية سوداء تتيح لشعره الابيض ان ينصع بقوة، وسط رجال دين بعمائم سوداء وبيضاء عادة ما يرشحونه لمنصب وزير، فرجال الدين في المجلس الاعلى لا يريدون ان توضع العمامة في موضع سلطة تنفيذية تحتك بالناس وتتهاوى معها الهيبة. هو دائما المرشح للوزارات حتى ان البعض قال ان الكابينة الوزارية عليها ان تستحدث وزارات لأشخاص بدلا من ان تجد اشخاصا للوزارات.



انه المهندس باقر جبر صولاغ او بيان جبر في ايام معارضة صدام، المولود في العام 1946 في محافظة ميسان. كان وزيرا للاعمار والاسكان في أول حكومة عراقية بعد إسقاط النظام، ثم تولى حقيبة وزارة الداخلية في حكومة ابراهيم الجعفري2005، وتسلم حقيبة وزارة المالية في حكومة نوري المالكي الاولى 2006.



باقر الزبيدي المهندس المدني خريج كلية الهندسة اسس صحيفة نداء الرافدين في المهجر (1990 ـ 2003) وكان عام 1982 المسؤول الاعلامي لحركة المجاهدين العراقيين ورئيس تحرير مجلة الاضواء. هاجر من العراق عام 1982 بعد أن اعدم النظام السابق عددا من افراد عائلته كما يقول موقعه الالكتروني. عام 1988 أصبح ممثلا" للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق وفي سوريا ولبنان ومسؤول العلاقات العربية للمجلس.



يقول كتاب سيرته انه ينحدر قبيلة زبيد العربية. لكن خصومه يشككون بنسبه، ويقولون انه في حلقة من برنامج "الاتجاه المعاكس"، في اواخر شباط 2000، قال: أنا بيان بن صلاف بن جبر بن حاضر ابن اطيمس بن عبد علي حتى سابع ظهر الزُبيدي، وعشيرة الزبيد هي من بطون العرب وأم العرب.



ويتساءل الخصوم اين صولاغ في هذه القائمة الطويلة من الاسماء، وكيف تحول "بيان بن صلاف بن جبر" الى "باقر جبر صولاغ"؟ وحين تم استيزاره لوزارة الاعمار والاسكان في ايلول من العام 2003 فإن ذلك تم على أساس اعتباره ممثلاً للتركمان، حسبما اشيع حينها في الاعلام العربي. وهي مفارقة فهو القائل في الحلقة نفسها انه اذ كان الشيعة (من ناحية الاوراق) ذوي تبعية ايرانية فالسنة ذوي تبعية تركية، ولا داعي للمزايدات على عروبة العراقيين الشيعة. وقيل ان هذا الرأي تبرع به له سياسي وكاتب عراقي معروف. ولا تتوقف ملحمة الاسماء واخرها انه اصدر حين كان في المالية امرا بكتابة اسمه على هذا النحو: بيان باقر محمد!



تخاصم مع السفير الاميركي السابق زلماي خليل زاد على خلفية تقريب الاخير لعدد من الشخصيات السنية محمد الدايني وعبد الناصر الجنابي وآخرين. قال الزبيدي لزلماي خليل زاد بحضور تلك الشخصيات: ان هؤلاء لا يمثلون السنة.. كيف يمكن تقديم الدايني وتغييب سعدون الدليمي والاعتراف بسنية الجنابي والتنكر لحنفية احمد عبد الغفور السامرائي؟



ادرك مبكرا ان الحضور الجماهيري لا يفي بالغرض ومفتاحه هو المشاركة بالحكم، وتسلم منصب تنفيذي رفيع كي يتاح لك تسويق نفسك شعبيا، ثم ان الزبيدي ينتمي لحزب تهيمن عليه كاريزما رجل دين، وليس من السهل ان يكون أي عضو فيه في منافسة مع تلك الحظوة الدينية، وان سولت نفس احدهم بذلك فلا بد ان عجلة الاقصاء ستاخذه الى مكان الظل والخطوط الخلفية، ولاسيما ان ثمة جيل من البرلمانين الجدد يقدس بإفراط ويعد بطاعة وموالاة اكبر، بعد ان ذاق حلاوة المنصب وبحبوحة العيش الامتيازي.



هو اليوم يكتفي بالحضور الاعلامي، بوصفه رئيس كتلة المواطن بالبرلمان التابعة للمجلس الاسلامي الاعلى.



مرة قال بانه لا يجد اكفأ منه لقيادة البلاد. ونظم انصاره على الفيس بوك حملة لانتخابه رئيسا للوزراء بعد الانتخابات النيابية الاخيرة. غير ان بعض التسريبات اشارت الى ان مرجعية المجلس الاعلى أي ولاية الفقيه قدمت اعتراضا مفاده ان اختيار رئيس وزراء من كتلة قليلة العدد( كتلة المواطن حصلت على17 مقعدا نيابيا) يوفر مطعنا باحقية الطائفة بتولي هذا المنصب الكبير، وقد يدفع الى خسارة الطائفة لذلك المنصب. ولذا لا بد ان ياتي المرشح من كتلة كبيرة مثل كتلة المالكي. وقيل ان عدم موافقة المجلس اشاعت الفتور في العلاقة مع طهران.



لكنه يرد بان المجلس الاعلى كان اكبر كتلة في "الائتلاف الموحد"، ولديه 30 مقعدا وكان لحزب الدعوة 12 مقعدا فقط، لكن المجلس دعم مرشح الدعوة ابراهيم الجعفري. وحدث الشيء نفسه في حكومة المالكي وكان لدى المجلس الاعلى 30 مقعدا أيضا وكان "حزب الدعوة" يمتلك 12 مقعدا وآلت رئاسة الوزراء اليه مرتين.



يقول عن نفسه أنه "عاطفي" بيد ان خصومه يتهمون ذلك العاطفي بارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان حين تولى وزارة الداخلية اضافة الى استحداثه سجونا سرية شهدت عمليات تعذيب، اشتهرت فيها الة المثقاب الدريل. كما يتهمونه بانه شن حملة اعتقالات عشوائية، ذات دوافع طائفية، واصدر قرارا يسقط صفة (الشهيد) عن ضحايا الحرب مع إيران.



لكن انصاره يردون بانه العمليات الإرهابية تراجعت في عهد، ثم اية طائفية وهو قد كشف عن أسماء القادة في وزارته وتبين أن أكثرهم من السنة. كما يقولون انه استطاع محاصرة الإرهاب وضربه بيد من حديد، في مهمة بسط الأمن اواخر العام2005 في وقت كان هنالك الكثيرون في الداخل والخارج يراهنون على سقوط بغداد والعملية السياسية، ولعله الوزير الرئيس الوحيد الذي تعرف على رقم جوال الزرقاوي في الحافظة السرية لموبايل زعيم برلماني من دون ان يذكر انصاره اسم ذلك البرلماني. ثم اغتالت العناصر المسلحة المهندس صادق شاكر جويد ابن أخته الموظف في وزارة الخارجية وقبلها اختطفت شقيقته ولكنه هدد الخاطفين واتصل بحارث الضاري مهددا بشن حملة شعواء على مناطق زوبع. اتى التهديد اوكله واطلق الخاطفون سراح شقيقته. اما هو فتعرض لمحاولتي اغتيال نجا منهما.



كان في ايام دراستة الاولية والثانوية يميل، كما قال، إلى التمثيل والى كرة القدم، وشكل مع زملائه فريق بابل للتمثيل ضم معه الممثل قاسم الملاك الذي كان جاره، وشارك صولاغ في مسرحية (أبطال الجزائر) في 1959. ويبدو ان صفة الممثل مازالت ترافقه فهو قادر على التاقلم مع المواقف والاوضاع ويستهويه الحصول على جمهور ينصت اليه باعتباره صاحب حجة ومكانة ونجومية. وهو قادر على اداء عدة ادوار ومهام من دون ان يخلط بينها. متحمس ومرتجل واكثر ما يثير فيه الخيبة هو غياب الحماس عند غيره.



في بداية مساره الوزاري صدرت منه تصريحات مرتجلة اذ تهجم على وزير الخارجية السعودية سعود الفيصل بالقول انه "بدوي يركب الجمل، جاء يعلمنا الديمقراطية ؟!"، لكنه ادرك بعدها ان السياسة هي ان تحفظ شعرة معاوية، فقال في لقاء لصحيفة الرأي الكويتية "السعودية شقيقتنا الأكبر ولها دور في العراق وإعادة التوازن له "، لكنه عاد وهاجم المشروع الوهابي الذي أطلق تنظيماً بإسم "جبهة النصرة" والذي يتوعد بإبادة الشيعة والسنة في المنطقة ويخطط للسيطرة على منطقة الشرق الأوسط.



قائمة الاتهامات الصادرة من خصومه ليست قليلة لكن لا سبيل الى التثبت منها: السلطات الايطالية تلقي القبض على نجله محمد وبحوزته آثار عراقية نادرة مهربةسلطات منفذ طربيل الحدودي تلقي القبض على شخص وبحوزته مبلغ (228) الف دولار و(100000) يورو و( 300000000) مليون دينار عراقي، كان ينوي تهريبها للخارج. واعترف ذلك الشخص بان الاموال تعود الى وزير المالية انذاك باقر صولاغ. تذكر بعض المواقع ان أحد انجاله اشترى عمارة من شركة نخيل الاماراتية بمبلغ 235 مليون درهم اماراتي، اي ما يعادل (64) مليون و 32 الف و700 دولار. كما ان الزبيدي اشترى في كانون الثاني 2011 بناية سكنية مؤلفة من تسع طوابق، في منطقة نخلة جميرا.



يعده البعض من رموز الطائفية، وتمتلأ صفحته على الفيسبوك بصوره وهو يؤدي طقوسا وشعائر. اثار بعض المكونات حين استقبله الشرطة مرة بهتافات مذهبية. لكنه يدرك ان اتهامات كهذه تصدر من اناس لا تنقصهم الاصطفافات المذهبية، كما يدرك انها ديمقراطية بين الطوائف وليست ديمقراطية داخل الطائفة، والسياسي فيها يشتق رأسماله الانتخابي من مقدار جرعة القوة في الولاء للمكون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باقر جبر صولاغ افندي العمائم وحارس السجون والخزائن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة احرار الرافدين المستقلة :: الناشط الدكتور عدنان العبادي-
انتقل الى: